Theses Database‎ > ‎PhD‎ > ‎

The stylistic structures of the contemporary Arabic poetry components written about Kurds and Kurdistan- An analytical study


Cycle of study: دکتۆرا Ph.D

Title in English: 
The stylistic structures of the contemporary Arabic poetry components written about Kurds and Kurdistan- An analytical study
Title (in original language):  البنى الأسلوبية لتراكيب الشعر العربي المعاصر عن الكورد وكوردستان -دراسة تحليلية-
Thesis\Dissertation Language: عربی Arabic

Author(s): سامان نادر حمد
Supervisor(s): أ.د. أمير رفيق عولا

University: Soran University
Facultyفاکەڵتی ئاداب Faculty of Art
Department: Arabic
Field of study: اللغة, Linguistic
Year of completion: 2020


Download full text:  https://drive.google.com/open?id=1M_VvBUgpz3MDiEDtRFvMIJZIIVMPw7K-


Keywords in Kurdish:  رۆنانی، شیوازگەری، پێكاهە، هۆنراوەى عەرەبی هاوچەرخ، كورد وكوردستان 
Abstract in Kurdish: 

"ئامانج لەم توێژینەوەیە لیكۆلینەوەیە لە رۆنانی شیوازگەریی پێكاهەتى هۆنراوەى عەرەبی هاوچەرخ كە بەسەر كورد وكوردستان وتراوە، وە چارەسەری ئەو  رۆنانە ریزمانیانەیە بكات لەژێر جێ بەجێ كردنی رێبازی شێوازگەرى لە ریّگەى بەكارهینانی ئەو پێكهاتانە تیایدا، جونكە كۆمەلێك پێكهاتەى ریزمانی هەن كە بەشێوەیەكی بەهێزو كاریگەر ئامادەییان هەیە لەم هۆنراوانەدا كە دەربارەى كیشەو گیروگرفتەكانی كورد ووەكو بەرگریەك لەم نەتەوە ستەم لیكراوە وتراون.
سروشتی ئەم لێكۆلینەوەیە واى خواست كەبەسەر چوار بەش وپیشەكی ودەست پێك و كۆتای دابەش بكریت، كە سەرەتا تایبەت كراوە بۆ رونكردنەوەى گرنگترین ئەو دەستەواژەو چەمكانەى كەلە ناونیشانی نامەكە هاتوون وەك (پێكهاتە، ورۆنان، وشیوازگەرى)، ولە كۆتای باسی ئەو ئەنجامامانەم كردوە كە پێیان گەیشتم لەكاتی ئەم گەشتە پیرۆزەیەدا، وە بەشەكان تایبەت كراون رۆنانە شێوازگەریەكانی (ئەركەكانی كەرستەكانى پێكهاتە، پیكهاتە لادانیەكان، پیكاهاتەكانى هەوالی ودانانی، پێكهاتەكانى روونبێژی)، جونكە ئەمانە ئەركی رەوان وشێوازیی گەورەیان هەیە، كە هێزێكی پێكهاتەیی نوێ دەدەن بە ووشەكانی شعر، دەقەكە دەولەمند دەكەن بە نیشانەى زیادی مەبەست لێبوو بەها هونەرییەكان كە دەستەبەر نابن بە زمانی ئاسایی، بەمەش زمان دەبیتە سونگەیەك بۆ سروش كردن، نەك تەنها ئامرازیك بۆ گواستنەوەى ماناكان.

Keywords in Arabic:  الأسلوبية، النية، التركيب، الشعر العربي المعاصر، الكورد وكوردستان
Abstract in Arabic: 
إنَّ ممَّا لا شكَّ فيه أنَّ علماء اللّغة القدماء والمحدثين قد اهتمُّوا بدراسة التّركيب النَّحوي، إذ تعدَّدت الدِّراسات وتنوّعت في معالجة التّراكيب، ويدخل في هذه المعالجات الدرسُ الأسلوبي للتراكيب النحوية، لأنَّ الدراسات الأسلوبيّة ظهرت من أجل دراسة ﺍلتَّفرُّﺩ النّصّي، والتميُّز الأسلوبي، وبيان طريقة الكاتب ﻓﻲ التَّعبير عن شخصيَّته اللّغويّة والأدبيّة المتميِّزة عن سواها، ولاشكَّ في أنَّ هذا الأمر يتبيَّن من خلال صناعته لتراكيب النَّصِّ، إذ يختار ﺍﻟﻤﻔﺭﺩﺍﺕ ويصوغ ﺍﻟﻌﺒـﺎﺭﺍﺕ، ﻭيأتي بالتَّراكيب من اﻟﻤﺠﺎﺯ ﻭالاستعارة، ويستخدم التّقديم والتّأخير والحذف، للتّعبير عن قناعاته ووجدانياته، بقصد التَّأثير ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ الذي يشاركه في ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ لاقتناعه. إذاً تختلف النّصوص بعضها عن بعض إنتاجاً وتلقِّياً عن طريقة البناء التركيبي لهذا النَّصّ، إذ إنَّ لكلِّ صاحب نصٍّ أسلوبه في إنتاجه للنَّص، ولا يكون ذلك إلا بتوظيفه للتراكيب النحوية التي تكِّون هذا النَّصَّ.
ولزم التنبيه إذاً، أنَّ الدرس الأسلوبي يهتمُّ بالتَّركيب والأبعاد الدّلالية لهذا الترّكيب، فالنَّصُّ لا يجرَّد من قيمته الدَّلالية عند الحديث عن ميزته التّركيبية، بل يتظافر فيه هذان العاملان ليشكِّلا بنية فنية ذات نسق جمالي وأداء متميَّز.
لذلك فإنَّ البحث التّركيبي وجه مهم من أوجه الأسلوبية، بل إنَّه مدار الأسلوب، يقوم عليه تحديد بلاغة النُّصوص وإبداع صاحبها من جهة، واستساغتها لدى المتلقي من جهة أخرى، ومن أجل ذلك وقع اختيارنا على دراسة هذا الموضوع تحت عنوان: (البنى الأسلوبية لتراكيب الشّعر العربي المعاصر عن الكورد وكوردستان –دراسة تحليلية-) لتبيِّن الكيفية الّتي جاءت عليها البنى التركيبية في أسلوب الشُّعراء المعاصرين الذين كتبوا عن الكورد وكوردستان.
وقد جعلنا الشّعر العربي المعاصر عن الكورد وكوردستان إطاراً للعمل؛ لأنَّ القضية الكوردية قد برزت في المنطقة منذ مطلع العشرينات، وشغلت في العراق خصوصاً والدُّول المجاورة لها عموماً حيزاً كبيراً من اهتمام الرأي العام الرّسمي والشّعبي بسبب المعاناة والمأساة التي تجشّمها الفرد الكوردي في ظلّ السّلطة العراقية الظّالمة، فلم يكن ذلك الاهتمام مقتصراً على الأحزاب السّياسية والسّياسيين فحسب، بل شمل المثقفين والأدباء والشّعراء أيضاً، فهناك شعراء معاصرون وقفوا مع القضية الكوردية وأبدعوا في وصفها، ولم تحظ أشعارهم بالدّرس اللّغوي والتّركيبي، لذلك رغبنا ﰲ ﺇظهار أسلوب الشّعراء الذين كتبوا عن هذه القضية في بناء التَّراكيب النَّحوية، وبيان تعبيرهم عن القضية من خلال تحليل البنى الأسلوبية للتراكيب الواردة في أشعارهم، ولا ريب في أنّ البنى الأسلوبية للتَّراكيب في النّصِّ الشِّعري أكثر بروزاً، وأوضح قيمة، لما ينماز به النَّصُّ الشّعري ولغته من التَّكثيف والغموض في الدَّلالة، فتكون البنى الأسلوبية للتَّراكيب من الأسس التي تتيح للناظر الوقوف على جميع الاحتمالات الممكنة في تفسيره للنَّصِّ، على نحو ينسجم مع طبيعة النَّصِّ الشّعري الذي يحتمل تفسيره تعدّد الأوجه الدّلالية.
وقد جعلنا نماذج مختارة بحسب أهمية القصيدة وموضوعها من قصائد الشّعراء، أمثال (محمد مهدي الجواهري، ومحمود درويش، وبلند الحيدري، وكاظم السّماوي، وهيام مصطفى قبلان، وعبد الستار نور علي، وكريم العراقي) عيِّنة للتَّحليل ؛ لأنّهم من الشّعراء المشهورين الكبار الذين كتبوا عنن القضية الكوردية وأبدعوا في وصفها، إذ لم نتمكَّن من إخضاع جميع القصائد التي كتبت عن القضية الكوردية للدرس والتحليل لكثرتها.
وﺗﻜﻤﻦ ﺃﳘﻴﺔ موضوعنا هذا ﰲ ﺗﻨﺎﻭﻝ القضية الكوردية ﺗﻨﺎﻭﻻﹰ يختلف ﻋﻦ طبيعة ﺍلدِّﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟـﱵ ﺗﻨﺎﻭلت هذه القضية، إذ إنَّ الدِّراسات حول القضية الكوردية إمّا دراسات سياسيّة أو تأريخيّة أو دراسات أدبيّة إحصائيّة لما قيل عن وصف الكورد وكوردستان، كما فعل حيدر الحيدري في كتابه (الكورد وكوردستان في الشعر العربي المعاصر)، فقد ضمّ الكتاب مجموعة كبيرة من الشُّعراء والرُّواة والمثقفين الذين كتبوا عن الكورد وكوردستان سواء أ كان شعراً أم نثراً، من غير دراسة وتحليل، أمّا دراستنا فتهتمّ ﺑﺎﳌﺴﺘﻮﻯ التَّركيبي ﻭﺩﻻﻻﺗﻪ الأسلوبية للنُّصوص، فهي تحليل أسلوبي لما قيل عن القضية الكوردية عند أبرز الشعراء المعاصرين.
وقد اقتضت طبيعة الدِّراسة أن تكون في أربعة فصول بين مقدمةٍ وتمهيدٍ وخاتمةٍ، فخصّصت التمهيد لبيان أهمّ المصطلحات والمفاهيم الواردة في عنوان الرسالة.
وجاء الفصل الأول الموسوم بـ(البنى الأسلوبية لوظائف العناصر التّركيبية)، والفصل الثاني بـ (البنى الأسلوبية للتَّراكيب الخبرية والإنشائية)، والفصل الثالث الذي جاء بعنوان: (البنى الأسلوبية للتراكيب العدولية)، ـوأمّا الفصل الرابع والأخير فخصّصناه لـ(البنى الأسلوبية للتّراكيب البيانية).

Keywords in English: stylistic, elements, contemporary, Arabic poetry components, Kurds and Kurdistan 
Abstract in English: 

This work aims to study the stylistic elements of the contemporary Arabic poetry components written about Kurds and Kurdistan. It address these grammatical structures through the stylistic method procedures by applying the same structures in it, as there are some grammatical elements that have a strong presence in those poems that were written about the Kurdish issue in defense of the oppressed Kurdish people.
The nature of the study required writing four chapters divided between an introduction, preface and a conclusion. Thus, the preface assigned to the most important terms and concepts mentioned in the title of the thesis as (structure, composition and stylistics). In the conclusion, the findings that have been reached through this blessed journey were mentioned, whereas the chapters were allocated to discuss the stylistic structures of (the functions of the structure elements, adaptive components, the informative and constructive structure, and the declarative structures), because of their great semantic and stylistic function which gives the poetic words renewable composite energy. These structures enrich the text and enrich it with additional intended connotations and artistic values that are not touched in a normal linguistic performance, and in the ordinary language. Thus, language can be considered as a means of indication, not a tool for conveying mere meanings.
Comments